تابعني

روابط مهمة

مؤلفاتي

هل رسم الموديل إبداع والرسم عن صورة أو لوحة تقليد؟

ديسمبر 13, 2020 | 1 تعليق

التناقض والجدل في عالم الرسم، كما في عالم الادب والصحافة، لا حدود له، وكل رسام يدلو برأي مبتكر، الرسام قبل كل شيء حرفي يتقن صنعته، ثم يتطور إلى فنان تهزه المشاعر فينتج مشاعر وأخيلة.

لكن، كلّ رسام في بداياته وخلال احترافه، تهزه أعمال فنانين سبقوه، فيتابع خطوطهم ويرصد ظلالهم، ويترصد مساقط ضوئهم، ثم يبدأ في تأمل مواضيعهم، وقدرتهم على الابتكار وقدرتهم على التقليد. ثم يذهب إلى محاولة تقليد لوحاتهم الكبرى، وهذا نهج شاع في كل مدارس الفن، على اختلاف عصور الرسم.

هذا المسار تطور حتى بات بعض الرسامين ونقاد الفن يعتبرون الرسم والنقل عن صور ولوحات سابقة هو هرطقة فنية (كفر بقيم الفن)، بل ذهب بعضهم إلى القول: أنت لست فناناً إذا وظفت في لوحتك صورا منتزعة من أعمال فنانين آخرين، وهذا لعمري منتهى الجور والتعسف، فالفن معرفة تراكمية، وهو عبارة عن مهارات ومشاعر وثيمات مشتركة بين كل الناس، ولقد أثّرت في الفنان، وتركت في وعيه قروحاً هي التي تشكلت منها شخصيته، وإلا لماذا يزور الفنانون معارض الفن، ولماذا يتأملون أعمال الكبار الراحلين والمعاصرين؟

إنها معرفة تراكمية وهذا لا جدل فيه، وبالتالي، فإذا ظهر في لوحتك، عضلات من خيول فائق حسن الرشيقة، أو أقواس من لوحات جواد سليم البغدادية، أو نخيلات من لوحات حافظ الدروبي، فهذا لن يعني قط أنك سرقت من جهود الآخرين، بل يعني ببساطة أنّ ابداعات المشار إليهم احتلت من روحك مساحة، فباتت تظهر في ابداعاتك.

لوحة للرسام الفرنسي كلود مونيه الذي يمثل انتقالة الفن من المدرسة الكلاسيطية غلأى الأنطباعية

هذا الجدل أوحى لي أن اطرح على منصة فنية واسعة التأثير اسمها “لمسة عراقية”، سؤالاً بسيطاً فحواه:

أين يتجسد إبداع الرسام.. في النقل عن صورة، أم في رسم موديل حي؟

فتوالت الردود من مواهب عراقية فذة أغلبها من الشباب، وتباينت وجهات النظر، حتى بات الحوار جديراً بالنشر كموضوع قائم بذاته وها أنا أنشره في هذا الموقع، لاحتفظ للتاريخ بحقيقة أنّ جيل 2020 في العراق، تفاعلت فيه مئات المواهب، وهذا يمثل تفوقاً على زمني، حيث اعداد المهتمين بالرسم في سبعينات القرن الماضي لم تكن تصل لربع هذا العدد.

وانشر هنا التعليقات متسلسلة كما جاءت على صفحة لمسة عراقية دون تغيير في محتواها بما في ذلك أخطاؤها اللغوية، ثم أضع خاتمة مترجمة عن رأي فنان غير عراقي:

محب الامام علي

ان تقوم بنقل شيئ مرسوم اصلا ه̷̷َـَْـُذآ ليس انجاز كما لْـۆ انك رسمت شيئ واقعي و م̷ـــِْن ه̷̷َـَْـُذآ القبيل ❤️💁‍♂️

Mulham Al-Schalan

محب الامام علي افهم من كلامك أن الابداع الحقيقي يتجسد في رسم الموديل، انسانا كان ام شجرة ام بيتا ام مزهرية ام سيارة؟

محب الامام علي

Mulham Al-Schalan نعم

بالظبط ❤️

Mulham Al-Schalan

محب الامام علي هذا رأيي أنا أيضا، لكن ما ألحظه، أن اغلب الرسامين في هذه الصفحة ينقلون عن صور…ربما لن يعجبهم رأينا؟

محب الامام علي

Mulham Al-Schalan اتفق ايضا

انا شخصيا كنت انقل رسومات لرسامين

لَـگِنْ بعد ما وجدت نفسي عبارة عن آله نسخ أو طباعة لكن تركتها وبديت ارسم بشر، لكن الآن متوقف بسبب الدراسة والرسمة صارت تطول عندي.

Mulham Al-Schalan

محب الامام علي بالضبط.. اعادة رسم الصور هي عبارة عن كوبي بيست…أين الابداع في ذلك؟

Adnan Ali Zainal

بالنقل من صورة يبدع الجميع، مع وجود تفاوت نسبي، يعتمد على اتقان لرسام للخامة المستعملة ، اما الرسم الحي فلا يجيده باتقان كثيرون وهو المقياس الصحيح برأيي

Mulham Al-Schalan

 Adnan Ali Zainal وهذا رأيي انا ايضا…التحدي الابداعي الحقيقي يتجسد في رسم موديل

تفصيل من لوحة فيضان ميدوزا للفنان الرومانتيكي ثيودور غيركوالت

شروق

الرسم الحي طبعا

Mulham Al-Schalan

شروق وهذا رأيي أنا أيضاً، شكرا لتعليقك

Dilbreen H. Abdulqader

الرسم وصل مرحلة من الحرية بحيث لم يعد هناك صلة للمقارنة بين نوعين من الرسم ، كلنا نحلم بالوصول الى مستوى رسم موديل حي بصورة مباشرة مع الاتقان ، ولكن نسبة وصول الفنان لهذه الدرجة نادر جدا ، المشكلة الاكبر الان هو تقييم اللوحة حسب درجة الواقعية التي يوصل اليها الرسام ، لذلك معظم الرسامين يلجأ الى الصورة للوصول لدرجة ما فوق الواقعية ، وكل هذا مقياس للمهارة فقط وليس الابداع او الابتكار ، الابداع يكمن في الابتعاد عن الواقعية مثل الفن السريالي والكاريكاتير والتجريدي وغيرها ، والابتكار لخلق فنون جديدة ، للوصول للعالمية يجب ان تكون مبتكر وخلاق ومبدع ، نشر الرسومات في الكروب لدعم الفنانين لبعضهم البعض ، قسم منهم هواة وقسم اخر يريد ان يحافظ على موهبة الرسم بعيدا عن عمله وعن الضغوط المجتمعية الى قد تؤدي الى ضمور هذه الموهبة

Mulham Al-Schalan

Dilbreen H. Abdulqader شكرا لهذا التوضيح المفصل، في تصوري أن قدرة الفنانة الخلاقة تتجسد في رسم موديل امامه، او منظر طبيعي، او حياة جامدة من نوع ما..ولا اتفق معك في أن الابداع يكمن في الابتعاد عن الواقعية، انها نظرية فنية ، فحسب، وهذا لا يعني انها تؤسس لمقياس ثابت للذوق

المعيار الحقيقي هو المتلقي، كيف يستقبل المشاهد المنتج الفني؟ محاكاة الطبيعة، تشحذ قدرات الرسام، أما التجريد والكاريكاتور والفن السريالي والتكعيب وما بعد الحداثة، فهي محاولات لخلق نمط جديد من الفن ولا تعني قط أنّها الغت النمط السائد.

قد ابدو محافظا في رأيي هذا، لكني استقيت هذا من مشاهداتي عبر العالم للفن بانواعه، ومن زياراتي لمتاحف الفن …اي مقلد لبيكاسو لن يضيف شيئاً للفن، وأي مقلد لسلفادور دالي لن يضيف شيئاً، وأي مقلد لأوغست ماكه، او لفنسنت فان كوخ لن يكون مثلهما، لكن أي مقلد للطبيعة سينتج صورة خاصة به، تشد المشاهد. الكلمة النهائية للمتلقي في رأيي. وعذرا للأطالة فالحديث في هذا شيق جميل.

Dilbreen H. Abdulqader

Mulham Al-Schalan رسم موديل حي والابداع يعتمد على اسلوب الرسم ، هل هو محاكاة ورسم واقعي مثلما كان يفعل الرسامون في عصور النهضة ، اما هو رسم ضمن اسلوب الفنان كما فعل موديكلياني ؟

اذا كان الحكم هو المتلقي ، فالنتيجة التي نراها اليوم من توجه معظم الفنانين العراقيين الى الواقعية المفرطة ، هي منطقية

حتى لو كانت على حساب النقل من الصور او استخدام المربعات او اي اداة مساعدة اخرى

اما لو كان المتلقي من المنغمسين في الفن لكانت الرسومات التي تنشر في الكروب تأخذ منحى اخر

Mulham Al-Schalan

Dilbreen H. Abdulqader شكرا للتفاصيل المفيدة

مودلياني برقاب شخصياته المتطاولة مدرسة في الفن، وتقليده ممكن، لكنه يحرم الرسام من الخلاقية والأصالة. نحن هنا نتحاور في مسالة ذوقية، وكل الآراء مقبولة ومحترمة، انا شخصيا من عشاق الفن الواقعي، وحين أقف في متاحف العالم امام اعمال العمالقة، تسحرني التفاصيل الحقيقية الدقيقة، فيما لا تثير في رسوم بيكاسو الكبير هذا الاهتزاز…انها مسألة ذوق، وهو شيء شخصي إلى حد كبير

Dilbreen H. Abdulqader

Mulham Al-Schalan اكيد الناس اذواق ، والفن بيه فروع متعددة وكل فنان وكل متلقي يتبع ما يحب ، تحياتي 🌹

لوحة للفنان الألماني أوغوست ماكه وقد كان مولعا برسم الموديلات، وتظهر في اللوحة لمسات الانطباعيين واضحة رغم ان اللوحة رسمت عام 1909

Firas Jalo

بالخيال

Mulham Al-Schalan

Firas Jalo شكرا لتعليقك

Huda Alasadi

Firas Jalo 👍🏼 الرسم الواقعي (حرفة) ، اما الفن (القدرة على نقل الواقع عبر مخيلة الفنان المبدعة )

Taha Hussien

أعلى درجات اتقان الرسم هو الرسم من الخيال وهذا لا يتحقق إلا بالمرور بمرحلة النقل ورسم الموديل الحي مما يؤدي إلى تراكم الخبرات. لذلك الرسم من الخيال هو منتهى الاحتراف وهذا لا يصل إليه إلا عدد قليل جدا من البشر ….. هذا رأيي

Mulham Al-Schalan

Taha Hussien شكرا للرأي المفيد والتفصيل الواضح

الرسم من الخيال يتطلب قدرا عاليا من الخلاقية…وهو مرحلة متقدمة في الفن، وليس بوسع كل الرسامين وصولها، لذا يلجأ كثير منهم الى التجريد والسريالية للوصول إلى منتج استثنائي. هو في الحقيقة رسم من ذاكرة الرسام، ولكن بصور أخرى، ويعرف في عالم الرسم ب drawing from imagination وتوجد حوله كتب هامة في عالم الفن، منها على امازون

Taha Hussien

Mulham Al-Schalan نعم .. اعتقد ان اكثر الرسامين الأجانب المحترفين يكمن السبب بتفوقهم هو انهم لا يرسمو من صوره سواء صورة لشخص أو طبيعه بل يرسمو موديل حي ومنظر طبيعي حي لذلك تجد في رسوماتهم تفاصيل دقيقه وواقعيه.. لذلك الرسم الحي افصل من الرسم من صوره ..تحياتي

Ali Jawad

Taha Hussien فعلا احسنت

طه دخان

ابداعه في لمساته سواء في الجوامد او في ذوات الارواح

Mulham Al-Schalan

طه دخان نعم يا صديقي

ولكن نقلا عن صور ام عن موديلات حقيقية؟ هذا هو التحدي الأصعب

Mohsen Sadkhan

الاجمل من وحي الخيال

فما تراه العين تلتقطه العدسات وما تراه الروح تجسده الفرشاة

Mulham Al-Schalan

من وحي الخيال تحد لا يبدع فيه

سوى الفنان الكامل وهذا نادر

Aymen Seven

الموضوع ليس له دخل بالابداع

لكن لو بقينا داخل حوار كلامك

لكن بالنسبه لي راسم الموديل في مستوى اخر عن ناقل الصور

نقل الصور موضوع مبتدئين واغلب الي يمارسوه هم هم هوات

تجدهم يعملون اعمال اخرى ويمارسون الامر كهوايه فقط

اكا اصحاب الموديل يكون عملهم هذا والموديل اساسا من اصعب انواع الرسم

وايضا توجد توجهات اخرى لكنعا ليست ظمن اطاروكلامك منها الخيال وغيرها

Mulham Al-Schalan

هذا اصل الموضوع …رسم الموديل هو إتقان الصنعة، أو ما يعرف بالاحتراف

الرسم عن الصور هو الخطوات الاولى

أما الابداع فهو الخلق…معنى الابداع لغويا

هو ابتداع شيء…اي الإتيان بشيء جديد

لهذا يستحق وصف مبدع

قلة ضئيلة من الفنانين

Aymen Seven

Mulham Al-Schalan صديقي الموديل وحتى النقل فيه الابداع ايضا لكن بنسب متفاوته

لكن المشكله مو به الموضوع وانما الي يشتغلون نفسهم

اكو شي اسمه عمل أكاديمي وهو ناتج وهنا المفترق اصحاب العمل الاكاديمي لا ينقلون الرسمه فقط بل يطبقون قوانين الفن عليها وجزء من هذه القوانين هو ابداع اصلا

وكما ذكرت فيواخر جزئ من تعليقك

 Aymen Seven

المشكله تكمن في مجتمعنا الضعيف فنينا اكثر فالموضوع ثقافي الفن يدخل بجميع اجزاء الحياة والقافه والفلسفه جزء من الموضوع

Aymen Seven

كل اختصاص ونوع بيه فن وابداع لكن الامر يعتمد على المستخدم لا النوع والامر لا يقتصر على الفن فقط لان الفن اشبه بصفه تدخل بكل شي او بكل اختصاص وليش نوع عمل او اختصاص

Mulham Al-Schalan

ومع كل ذلك، فإن فرشاة الفنان وقلمه

تتفوق على كل التنظير الفني

الثقافة الفنية مهمة بالتأكيد…لكن إتقان الصنعة هو الذي يؤهل الفنان لإضفاء لمسة الابداع

وبالمناسبة فإن العملاق الراحل فايق حسن لم يكن يحب ولا يجيد التنظير

Aymen Seven

الامر حسي صعب وصفه بكلمات لذالك ارجوا قد وصفته بشكل جيد وقدرت اوصل فكره

Aymen Seven

Mulham Al-Schalan فاهم قصدك واني متفق وياك واني ضد التنظير ايضا لكن هذا لا يعني انه خطا وتوجد اساليب وطرق عظيمة لا ارى من الجيد التقليل من شئنها

Mulham Al-Schalan

اكيد …التنظير هو مرحلة تعلم

لكن المواهب تكتسحها أحيانا

Aymen Seven

انا مارست العديد من الاختصاصات ولازلت اجد واحد احلى من الاخر لايمكن التقليل من شيء لكن الخطا يكمن بالمجتمع او بالناس الي تمارسه وليس بالموضوع نفسه

لوحة الفنان الاسباني فرانسيسكو دي غويا الشهيرة (مايا بكامل ملابسها) تمثل تكرارا لنفس الموديل في لوحات عدة رسمت بين اعوام 188 و1807

Sura Luai

انت دتكول اين يتجسد ابداع الرسام .. الرسام هو مايرسم ما امامه .. الابداع يكمن حسب وجهه نظري مو بس من واحد يرسم امامه او من الخيال لان حتى من وحي الخيال مو عبالك واحد كاعد يتخيل ويرسم بكيفه … عملية بناء لوحة واقعية يتطلب توافر عدة عناصر .. وممكن يكون عنده القدرة على التخيل لكن التنفيذ لا يصل حد الابداع .. اذا هي عدة عناصر مجتمعة .. اهمها واساسها هي لمسة الفنان داخل لوحته .. كثير ينقلون لوحات لكن مو كلها تصل مرحلة الروحية والنقاء والشفافية ..

برايي هذا اهم شي باللوحة الاتقان بالنقل هو عملية احترافية .. والتكوين الصحيح يرجع الى دراسة وتفكير .. لكن الروحية صعب جدا جدا توصلها .. لذلك ممكن تتقلد الاعمال لكن لمسة الفنان مستحيل تتقلد ..

الفنان هو من يجعلك تشعر بما تراه .

Mulham Al-Schalan

كل ما ذكرته تقريبا صحيح

لكن النقل عن لوحة أضعف كثيرا

من رسم موديل حقيقي

قدرة الفنان أولا يجب واكرر هنا يجب أن تتجسد

في محاكاة الموديل، الظل والضوء والأبعاد ومساقط الأبعاد

وتناسق الالوان والقدرة على محاكمات الألوان الطبيعية

بعد ذلك تحل مرحلة نقل شعور الفنان باسقاطه على كل ما تقدم

إتقان استخدام الأداة شرط في الفن كما هو شرط في الأدب والصحافة

Sura Luai

Mulham Al-Schalan اكيييد طبعا استخدام الادوات بل وفهم اسس الرسم الصحيحة وتوظيفها بشكل يخدم العمل من اهم النقاط التي تقاس منها براعة الفنان .. وهو الفرق بين الرسام والهاوي . شكرا للاضافة

Mulham Al-Schalan

وشكرا للاستطراد

Sura Luai

Mulham Al-Schalan هو ليس استطراد بل هو في صلب الموضوع 😊

Marwa Hasan

الرسم الحي اكيد

Mulham Al-Schalan

هذا اصل المسالة، شكرا لمرورك.

Alaa Art

رسم موديل حي اكيد ويصير مبدع اكثر اذا رسم من خيالة يصير ابداعة مالة حدود

Mulham Al-Schalan

الرسم من الخيال مرحلة متقدمة تلي مرحلة إتقان

رسم الموديل

Ali Painter

أتقن القوانين بحتراف وكسرها كفنان

الرسم من الخيال والابتكار هو مايسمى فن أما النقل هو منافسة صورة الكامرة فقط مع جل احترامي لمحترفيه. رأي

Mulham Al-Schalan

شكرا لهذا الرأي

إتقان القوانين في الرسم

يعني إتقان صنعة المنحنيات والخطوط والظل والضوء

وإبعاد الصورة بما يعرف ب perspective

بعد أن يتقن هذا يتعلم الفنان محاكاة الوجوه والاشجار والشمس والخ

ثم ينتقل إلى مرحلة الخلق الابتكار من خياله

كوردو محسن الكلهوري

لوحة شهيرة بالفحم تجسد اخيلة الفنان الاسباني غويا، وقا استلهم اخيلتها من مشاهد محلية في اسبانيا

في كل شيء يبدع

كل منه لديه صعوبته و حرفيته

Mulham Al-Schalan

نعم، لكن كل منها يمثل مستوى في الرسم

كوردو محسن الكلهوري

Mulham Al-Schalan

كل منه ستايل خاص و ليس مستوى

المستوى غير هذا الوصف

Mulham Al-Schalan

اخالفك الرأي

الستايل هو لمسة الفنان وهذا حديث اخر

المستوى يرتبط بمقاربة الثيمة اي الموضوع

فإذا كانت مقاربة حية أي عن موديل

فهي متفوقة عن مقابلته عن صورة

Hawraa Al Husseiny

من يطبع افكاره على الورق بااحترافية

Mulham Al-Schalan

ولكن هذا لا ابداع فيه

لأن أفكار الانسان قد تكون مرتبكة

ثم قد لا يكون مممتلكا لألف باء الرسم؟

عامر آل جازع

الابداع يتجلى في الانشاء وتكوين لوحة جديدة كليا .

رسم الموديل او نقل الصور هو بناء مهارات و تراكم خبرة، ادواتك للوصول لإنشاء موضوع .

و لا يشترط ان يكون الموضوع خيالي . ربما يكون الموضوع واقعي ويستخدم فيه الفنان مفردات واقعية كالموديل او بعض الصور الواقعية لانجاز الموضوع .

Mulham Al-Schalan

احسنت التوصيف صديقي

الموضوع يكمن أولا في إتقان رسم الموديل وهي الصنعة

ثم الانتقال إلى الخيال لإنشاء موضوع

من يبدأون بالتجريد والتكعيب يهربون من أصول الصنعة

إلى حجج الخيال والابتكار

شكرا للافاضة الاحترافية صديقي

ولهذا يسمونك الزعيم بجدارة

عامر آل جازع

Mulham Al-Schalan على راسي استاذنه

احمد الخفاجي

تكوين الصورة لمسة المصور ، و الرسام يعمل عمل السنسور بالكاميرا ، فقط يستشعر الالوان و يخزنها على شكل صورة ، المصور هو من قام بالبحث عن الزاوية المناسبة و المسافة الافضل .

 · Reply · Share · 13h

Mulham Al-Schalan

badge icon

Author

احمد الخفاجي وجهة نظر انيقة، لكنها لا تنفي صفة التحدي الحقيقي، ان يعيد الفنان انتاج غيره، لن يضيف على الأصل سوى لمسة باهتة، اما أن يصنع موضوعه، حتى لو كان رسم مزهرية، او قدح ماء على خلفية بسيطة، فهذه خلاقية تتسامى على التصوير المجرد.

ونشر الفنان عامر آل جازع، أدمن صفحة “لمسة عراقية” بوستا مفصلاً حول ثيمة سؤالنا الذي طرحته في البداية وقد اثار بوسته عدداً كبيراً من الردود، وجاء فيه:

عامر آل جازع

توضيح للي يسأل افضلية رسم الموديل المباشر او النقل من الصور كأبداع، و ردا على زميلنا الاذاعي الاستاذ ملهم للتوضيح:

أين يتجسد إبداع الرسام:

في النقل عن صورة، أم في رسم موديل حي؟

ان الابداع يتجلى في الانشاء وتكوين لوحة جديدة كليا .

 رسم الموديل او نقل الصور هو بناء مهارات و تراكم خبرة، ادواتك للوصول لإنشاء موضوع .

و لا يشترط ان يكون الموضوع خيالي. ربما يكون الموضوع واقعي ويريد ان يجسده الفنان ، يستخدم فيه مفردات واقعية كالموديل او بعض الصور الواقعية لانجاز الموضوع .

بعض اللوحات ” العالمية ” رسمت قبل اختراع الكامرة و في وقت اختراع الكامرة و بالطريقتين استخدام الموديل والصور لإكمال الموضوع ..

فالغاية الوصول لإنشاء لوحة جديدة كليا تجسد موضوع مهم لا يمكن للكامرة تصويره ” وهنا نعتمد على الخيال كليا في تكوين انشاء اللوحة وايصال الهدف “

– اما رسم الموديل على صعوبته فهو بناء مهارات ادراك لابعاد وتجسيم الجسم او المفردة المرسومة على سطح اللوحة.

– او نقل الصور فهو استعراض مهارات الخبرة في التجسيم وكيفية التعامل مع الخامات المنفذة للعمل .

وهنا ارفق لوحة طوف الميدوزا الشهيرة للفنان الفرنسي تيودور جيريكو رسمت في 1818-1819 قبيل الاعلان الرسمي عن اختراع الكامرة 1839. ولك ان تتخيل كيف رسمت.

ومعها ارفق صور أحد رواد الانطباعية الفنان الفرنسي كلود مونيه في مرسمه وفي الطبيعة بين السنوات 1840- 1883

#لمساويات

الخيول موديل حاضر دائما في لوحات الرسام العراقي فائق حسن، حتى ان بات يعد من خيرة الرسامين في العالم العربي

خلاصة الجدل

وكي نختم هذا الجدل المفيد الواسع، سألجأ الى رأي الرسام والكاتب مات فوسل ” Matt Fussell ” والذي نشره على موقع The Virtual Instructor

“نقلاً عن صورة أم نقلا عن موديل…الواضح أن لكل جانب من أطراف الجدل حجج قوية تدعم رأيه، وهكذا فإنّ هناك أسباب مقنعة تجعلنا نتجنب رسم الصور، كما أن هناك أسباب مقنعة تلجئنا لإعادة رسم الصور.

ولكل الأطراف مقاربته لترجيح وجهة نظره والدفاع عنها.

جوهرياً، يجب أن ينقل العمل الفني ثيمة الموضوع بطريقة متفردة، كما وصفها الرسام الأول. كلنا نحقق ذلك من خلال مقاربات وعمليات متباينة، وفي رأيي فإنّ من الأفضل عدم الحكم على مقاربة وتعاطي فنان آخر، المُنتج الفني يجب أن يكون مقياساً للنوعية وليس (تكراراً) لتعامل ومصادر الفنان الذي خلق الصورة الأصلية.

وإذا رسمنا عن صورة، فإنّ اللوحة التي ننتجها يجب أن تبقى دائماً أشد جاذبية من الصورة الأصلية، ولا ينبغي أن يكون المقياس قط بناء على مستوى دقة المحاكاة للرسم الأصلي.”

ملهم الملائكة – بون / شتاء 2020 عام كورونا

تابعني

روابط مهمة

مؤلفاتي

مقالات ذات صلة

1 تعليق

  1. عامر ال جازع

    شكرا لنشرك الموضوع فالاثراء الفني مهم للمجتمع .
    بالفن ترتقي الشعوب وتبنى الحضارات .

    الرد

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *