تابعني

روابط مهمة

مؤلفاتي

مواقع لنشر الكتاب الإلكتروني مجاناً

سبتمبر 6, 2020 | 0 تعليقات

مع حلول الألفية الثالثة، اتّسع نطاق نشر الكتاب الإلكتروني وتعزز بظهور وسائل القراءة الإلكترونية، كندل، تابلت، وأشباهها مما يعرف ب Ebook Reader، اليوم يفكر كثيرون بنشر كتبهم إلكترونيا بدلاً عن نشرها ورقياً خاصة وأن الكتاب الورقي قد تحول اليوم إلى قطعة ديكور تزّين البيت وتعلن للزائرين أنّ صاحبه مثقف.

الكتاب الورقي بات عبئاً ثقيلا على الطبيعة، فهو يعني عملياً موت كثير من الأشجار كما أن حجم الإصدارات الورقية عبر العالم قد تعاظم إلى درجة فاقت كثيراً عدد القراء. والكلام هنا عن الكتاب الورقي في العالم العربي، حيث الطبقة القارئة هي عشر الطبقة التي تقتني الكتب.

وعلى كل حال، فالكتاب الرقمي في هذا العصر، يوفر على الإنسان مساحة الخزن، وغالباً يوفر نقود الشراء، لكن لابد من القول إن أمازون والمواقع الملحقة به من باعة الكتب، وضعت أسعاراً على الكتب الرقمية قريبة جداً من أسعار الكتب الورقية لكبار المؤلفين، لذا بات شراء الكتب المهمة الرقمية مكلفاً هو الآخر.

أما حين يكون الحديث عن رغبة مئات ألوف الناس بنشر كتاب يدوّن سيرة حياتهم، أو يقصون من خلاله تجربة معينة في حياتهم، أو يجمعون فيه شذرات من مقالات وخواطر وحتى رسائل كتبوها على مر الزمان، فخير جليس ووسيط هو الكتاب الإلكتروني غير المكلف، وغير الخاضع لسلطات المراقبة الطباعية وينشر فيه المرء ما شاء دون رقيب أو حسيب. كما أن وصوله إلى كل من يريد قراءته عبر العالم يسير تماماً.

كما أن المواقع التي تنشر الكتب الإلكترونية تنقذ المؤلفين من سلطة الناشرين وتعاليهم وأسعارهم الخرافية. في العالم العربي والبلدان النامية لا تكلف طباعة أي كتاب ورقي أكثر من 250 دولار، لكنّ الناشرين ما زالوا يتحدثون عن ألوف الدولارات لنشر كتاب.

لكن لابد من التذكير هنا، أنّ نشر أي كتاب إلكترونياً شيء، وإقبال القراء على قراءته شيء آخر تماماً. عصر الكتاب الإلكتروني قد كشف للجميع أن من يقرأون لا يزيد عددهم عن 1% من السكان المتحضرين المتعلمين في العالم العربي، وأعلى مبيعات للكتب في العالم العربي والإسلامي هي مبيعات الكتب الفقهية الدينية وكتب الأدعية والابتهالات، والكتب الدينية المحرضة على الطائفية والمروّجة للغيبيات. تليها في التسلسل كتب الطبخ والتغذية، وبالتالي فإن نشر أي كتاب إلكتروني لا يعني تهافت القراء عليه، القراء لا يقرأون إلا نادراً، وغير القراء، ويشكلون 99% من الناس في العالم العربي، لا تعنيهم الكتب من قريب أو بعيد، لذا على الكتّاب أن يحاولوا مقاربة القلة القارئة بطريقة تقنعها بقراءة كتبهم.

خلاصة الموضوع هنا، أنني أعرض فيما يلي مواقع تنشر مجاناً كتباً إلكترونية، وعلى الكاتب الراغب في النشر متابعة حجم الانتشار بعد النشر.

أمازون Kindle Direct Publishing (KDP)

KDP : هو أكبر موقع نشر مجاني يمكّنك من نشر كتبك دون أن تدفع فلساً واحداً. وقبل أن تحمّل كتابك المطبوع إلكترونيا على الموقع، لابد أن تحول ملف Word الذي طبعت عليه الكتاب إلى ملف Pdf ثم تحمله على المواقع. ويمكن في بعض الحالات أن تحمّل ملف Word بعد أن تحوله إلى ملف ملكية أمازون Amazon’s proprietary format، فيقوم الموقع بتحويل الملف اوتوماتيكياً إلى ملف Pdf ثم إلى ملف ملكية كندل ePub format to Kindle’s .

ويمكن لمن يرغب بالنشر أيضا، وكخيار إضافي إذا واجه صعوبات، أن يستخدم Calibre أو Mobipocket eBook Creator التي تحول ملفه المطبوع إلكترونياً إلى كتاب إلكتروني وهي التي تقوم بتحويل ملف Word إلى eBook. هذه المواقع، تغير حجم الفونت والورق بما يناسب مقاييس أمازون.

حين تنشر كتباً إلكترونيا على أمازون، فلك الخيار في أن تجعل حقوق نشره حصرية لأمازون كندل ستور Amazon’s Kindle store لمدة محدودة، وبهذه الطريقة سيتم أضافته إلى مكتبة اعارة كندل Kindle Owners’ Lending Library التي تتيح لك الحصول على نسبة من قيم المبيعات. وبوسعك قراءة المزيد حول مخزن كندل KDP Select هنا على هذا الرابط

https://kdp.amazon.com/en_US/?ref_=kdpgp_p_de_psg_kw_ad61

لكن ما يبدو يسيراً في كلامنا هذا، يلزمه كثير من جهد القراءة والمتابعة لإتقان عملية النشر، كما عليك أن تتذكر أن كتابك المنشور عندهم لن يكون في متناول القراء ما لم يدفعوا ثمنه وهنا تكمن المشكلة مرة أخرى.

موقع BookRix

هو موقع هندي شهير لنشر الكتب يمكّن الراغبين من نشر كتبهم مجاناً، وسوف تقوم شركة النشر نفسها بتوزيع كتابك على مواقع الكتب الإلكترونية المهمة، وتعرض عليك أرباح تصل إلى 70% من قيمة المبيعات. لكن عليك أن تتذكر أن نشر الكتاب لا يعني أوتوماتيكيا بيعه، لأنّ الجمهور العربي غالباً غير مستعد لشراء الكتاب الإلكتروني ويعتبره ترفاً يمكن الحصول عليه مجاناً بسبب عمليات الهكر الشائعة في العالم العربي.

النشر هنا في كل مراحله مجاني، كما أن العقد بينك وبين الشركة خالٍ من أي التزامات قانونية قد تكلفك أموالاً أو ما شابه، كما أن بوسعك كمؤلف إلغاء العقد متى شئت.

https://www.bookrix.de/

تتبنى دار نشر BookRix نحو نصف مليون مؤلف وقارئ ، وبإمكانك أن تصنع لك موقع مؤلف على صفحتمهم لضمان مزيد من الانتشار، لكن تذكر أن كتابك المنشور عندهم لن يكون في متناول القراء ما لم يدفعوا ثمنه وهنا تكمن المشكلة مرة أخرى. هذا الدار ينشر كتابك وفق فورمات يمنع تنزيله الكترونيا للقراء، ما لم يشترونه، وهذه تعقيدات إضافية لابد من أخذها بالحسبان.

موقع Smashwords

واحد من المواقع الرائدة في نشر الكتب، وميزته أنه يخيّرك في أن تعرض كتابك مجاناً للقراءة أو تضع عليه سعراً، وتضم قائمة مؤلفيه 40 ألف اسماً، وبوسعك أن تنشر كتابك على موقعهم دون أن تدفع أي تكاليف. هذا الموقع ينشر بسرعة كتابك ويضعه في متناول المواقع الأخرى خلال وقت قصير جداً.

https://www.smashwords.com/

 النشر هنا بسيط جداً، عليك أولاً تحميل ملف كتابك على الموقع، ثم تحميل صورة غلاف عبر خيار Metagrinder على الموقع التي تقوم بترتيب الصورة مع الكتاب الإلكتروني خلال بضع دقائق، وينتهي كل شيء ويصبح كتابك منشوراَ!

وبوسعك أن توزع أو تبيع الكتاب عبر موقعهم، كما أن بوسعك أن تبيع الكتاب إلى مواقع eBook to Apple iBooks, Barnes & Noble’s eBookstore, Baker & Taylor’s Bilo, Kobo, وكثير من المواقع الأخرى. لكن لا بد من التذكير هنا أن موقع أمازون لا يسمح بتحميل الكتب المنشورة على موقع Smashwords. ولهذا عليك أن تقرر مسبقاً أين تريد أن تنشر.

موقع Apple eBook Store …وموقع iTunes U

موقعي Apple’s iBook store  و iTunes U يتيحان لمن يرغب نشراً مجانياً ويضمنان حجم انتشار سريع للكتاب الإلكتروني.

الكتابة الالكترونية والنشر الالكتروني
يحمل الانسان المعاصر مكتبته على هاتفه المحمول

https://apps.apple.com/us/app/apple-books/id364709193

كي تنشر كتابك في واحد من الموقعين عليك أولاً أن تغير ملف وورد الذي كتبت عليه نصك إلى ملف ePub أو ملف iBooks، وهي فورمات تجدها ضمن أنظمة التحويل المجانية المنشورة على النت.

https://apps.apple.com/de/app/itunes-u/id490217893

أما إذا رغبت في نشر كتابك كإنتاج مسجل لدى iBook Store فعليك اعتماد فورمات iBook. ولابد من التذكير هنا أنّ اغلب هذه الفورمات لا تدعمها أنظمة اندرويد بل أنظمة أبل، فلو رغبت في جعله عاماً فعليك أن تتنشر الكتاب كملف ePub أو ملف PDF لتجعله في متناول المواقع وأنظمة التحميل المجانية الأخرى.

قارئ الكتاب الالكتروني مهم في تحميل الكتب

عموماً، فإن النشر على هذين الموقعين فيه تعقيدات ويتطلب تسجيل دخول وإنشاء حساب وتنظيم طلب الكتروني، وهذا يستغرق وقتا وجهداً. أما النشر على iTunes U فيلزمك بإنشاء موقع iTunes U خاص بك وهو ليس بالأمر الصعب، لكنه يتطلب وقتاً. ويقدم Apple لكتاب الكتب الإلكترونية الذين ينشرون عنده هامش أرباح كبير، لكن هذا يعيدنا إلى النقطة الأولى، من يشتري هذه الكتب؟ من خبرتي، التقيت بكثير من الكتاب المعروفين، وقد عرضوا كتبهم هنا أو على كندل أمازون، لكن المؤسستين تفرضان على الكتب أسعاراً عالية، لذا لا يشتري أحد تلك الكتب، وحجم مبيعات الكتاب العرب غير المعروفين لم يزد خلال 10 سنوات عن 1%.

ملهم الملائكة

تابعني

روابط مهمة

مؤلفاتي

مقالات ذات صلة

بلاد الرافدين أم النهرين أم العراق؟

بلاد الرافدين أم النهرين أم العراق؟

لماذا اسم بلادنا حائر؟ العراق اسم لا يستطيع أحد توثيق تاريخ ظهوره، بل لا يستطيع أحد أن يجزم بمعناه. وبلاد الرافدين لقب تموزي لحق بالعراق منذ 14 تموز 1958، أما بلاد ما بين النهرين، فهي تسمية غربية من القرون الوسطى وزحفت إلى الخرائط الاستعمارية الحديثة. ما مدى صدقية...

قراءة المزيد
بشائر الممرضة الحزينة

بشائر الممرضة الحزينة

     تلقيت رسالة نصية على موبايلي، كان النص قصيراً ومفعماً باللهفة "رجاء لازم أشوفك، قضية حياتية". وكان عليّ أن أرن على رقم الهاتف الذي جاءت منه الرسالة لأفهم المطلوب. بعد رنتين أجابني صوت نسائي يغلب عليه الهمس، قلت لها إنها قد طلبت مقابلتي،...

قراءة المزيد
العراق…اسم بنكهة الجغرافية والتاريخ

العراق…اسم بنكهة الجغرافية والتاريخ

تأملات بنيوية تاريخية ع أروم الابتداء بحرف العين، وهي عينُ بداية "كتاب العين" أول معجم باللغة العربية وضعه الخليل ابن أحمد الفراهيدي، الذي ولد في البصرة بالعراق ومات فيها حيث عاش زاهدًا تاركاً لملاذ الدنيا، ولا ندري هل كان زاهداً لرغبته في التفرغ للبحث والدرس كما هو...

قراءة المزيد

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.