تابعني

روابط مهمة

مؤلفاتي

مواقع عالمية لنشر الكتب مجاناً على الانترنت

يوليو 29, 2020 | 0 تعليقات

هذه أهم عشرة مواقع يمكن للراغب أن يقرأ عليها، أو يستمع إلى نصوص مكتوبة، حصيلة الكتب المعروضة هنا تتجاوز 15 مليون كتاب، ولكن الكتب الحديثة غير موجودة غالباً. إنها مكتبات للقراءة الممتعة وليس للقراءة الانتفاعية، وهي دور نشر إلكترونية للكتاب المبتدئين إسوة بالكتاب الكبار، النشر على Google Books  و Google Reads يوفر للكتاب المنشور فرصة انتشار تصل إلى مليار قارئ، على شرط أن يثير الكتاب اهتمامهم طبعاً.

مشروع غوتنبرغ   Project Gutenberg

هذا هو الموقع الأول للقراءة أون لاين، وبدأ عمله عام 1971، قبل أن يسمع أحد عن القراءة الالكترونية، حيث كان المطلعين على هذا العالم ثلة من المختصين. يمكن القول إنه أول موقع يعرض ebook للقراءة، وكان أول كتاب عرضه هو كتاب “اعلان الاستقلال للولايات المتحدة الأمريكية”، وأطلعت عليه وقرأت مقاطع منه في أروقة شركة NCR الأمريكية ببغداد قرب ساحة الخلاني عام 1973. إن كنت تبحث عن كتب كلاسيكية معروضة على منصات عامة، فستجد غايتك هنا.

حالياً يعرض هذا الموقع نحو 45 ألف عنواناً مجاناً للقراءة، فهو مشروع غير ربحي، وبوسعك أن تفعل ذلك بطريقتين:

*الذهاب إلى العنوان المعروض للقراءة على النت والضغط عليه فتكون قد دخلت الكتاب.

*جد رابط الكتاب، وادخل عليه من خلال رابطه، وهذا غالباً يمكّنك أن تنزله على ايبوك ريدير أو تابلت القراءة الخاص بك، وتقرأه دون وصلة انترنت. هذه الطريقة في القراءة تمنح القارئ خيارات أكبر منها رؤية غلاف الكتاب الأصلي، والصور المعروضة في داخله. هذه النسخ تمكن القارئ من استخدام خيارات البحث والتأشير الظاهر عند في البروازر الذي يقرأ عليه.

* واتباد wattpad

موقع كندي لديه صفحة خدمات كاملة بالعربية، يمكن المؤلفين العرب من النشر عليه بانفسهم، وهو واحد من اكثر المواقع شيوعا في أوساط الشباب عبر العالم، وتعرف الصفحة العربية نفسها عليه بعبارة “منصة القصص الاجتماعية الأكثر شعبية في العالم”، وطبقا لتقديرات مختصين فإنّ قراء هذا الموقع يقضون عليه نحو 2 مليار دقيقة كل شهر!

وحسب إحصاءات الكتاب، فخلال كل دقيقة يرتبط بالموقع 10 آلاف للقراءة أو الكتابة.

الموقع يعمل ب 20 لغة وهذا من أسباب سعة انتشاره.

رابط الموقع باللغة العربية: (إذا لم تظهر الصفحة بالعربية فاذهب إلى خيارات اللغة واختر العربية فتظهر الصفحة العربية بكل تفاصيلها)

الكتب الورقية تعيش ايامها الاخيرة
كتاب ورقي كتاب رقمي

*أرشيف الانترنت Internet Archive  

أنشئ أرشيف الأنترنت عام 1996 من خلال منظمة غير ربحية تعرض نسخاً الكترونية لكتب وصور وفيديوهات وملفات صوتية مجاناً لأغراض ثقافية.

تصنيف الكتب يشمل 6 مليون كتاب محمّل اونلاين. بوسع المتصفح الوصول إلى الكتب التي يبحث عنها عبر مستطيل البحث، أو أبواب الموقع الثابتة من خلال مكتبات سميت على وجه الخصوص، ومنها على سبيل المثال المكتبات التالية التي جرت أرشفتها رقميا في تسعينيات القرن العشرين:

American Libraries        237,199 Books

FEDLINK – United States Federal Collection   191,912 Books

California Digital Library 161,137 Books

 The Library of Congress 159,701 Books

 National Agricultural Library 120,952 Books

وعشرات المصنّفات الأخرى التي تقودك إلى ملايين الكتب. أحدث الكتب التي يعرضها الموقع هي تلك الصادرة عام 1992. وأضيفت له بضعة ألوف الكتب وصولاً إلى عام 2013، ولا أدري لماذا لم يمضِ المشروع قدماً في تحميل الكتب، ولا توجد كتب أحدث حرصاً على حقوق النشر والتأليف.

لابد من ملاحظة أن الكتب العربية المحملة على الموقع وعددها لا يتجاوز 50 كتاباً تدور حول مضامينها شبهات كثيرة.

مكتبة في القاهرة

*المكتبة المفتوحة openlibrary   

تضم نحو 20 مليون كتاب لأكثر من 6 ملايين كاتب، وميزتها أنها تقودك إلى مئات المكتبات عبر العالم فتغنيك عن التنوع المربك الذي قد يضيع فيه الانسان بحثاً عن كتاب. تتوخى هذه المكتبة أن تضم في أرشيفها أي كتاب منشور في العالم، وتركز على المكتبات الخاصة. وفي حال بحثك عن كتاب، ستجد خاصية القراءة أون لاين وتشترط أن تكون لديك وصلة انترنت، أو خاصية الاستعارة من خلال حساب ايميل ورقم كودي. فإذا وجد على اقصى يمين توب بار الحرف i فإن بوسعك أن تنزّل الكتاب على أي بوك ريدير أو التابلت الخاص بك، ويصبح ضمن مكتبتك. هذا رابط الموقع:

*غوغل بوكس Google Books 

مجموعة هائلة من الكتب جرى رقمنتها وتحويلها إلى ملفات إلكترونية بواسطة عملاق الخدمات المعرفية Google، واجهة الصفحة هي مستطيل البحث فحسب، لكن هذا المستطيل يقودك إلى مليارات العمليات المعرفية، وربما كانت هذه الموسوعية إحدى مشكلات الافادة من خدمات Google Books    و Google Reads   .

التفاصيل الخاصة بالقراءة على Google Books   كبيرة إلى حد أن الإلمام بها يحتاج إلى قراءة قد تمتد لأشهر، وهذا ما لا يستطيع تقريباً أي قارئ أن يفعله، لذا يتوقف كثيرون عن التعامل مع هذه الخدمة العملاقة.

هناك فقرة تعرض الكتب المعاصرة على غوغل لكنها تجري بالاتفاق مع المؤلفين أو مع دور النشر، وهي هامة جداً لكنها محدودة الفائدة بسبب أنّها صور سكان من صفحات الكتاب المعروض، وتحددها شروط معقدة قد لا يصل إليها أحد. هذا رابط الصفحة:                                  https://books.google.de/bkshp?hl=de&tab=pp 

*بلُرب Blurb

هذا الموقع واحد من أهم المواقع التي تتيح للكتاب نشر كتبهم بأنفسهم، وانجاز تصاميم الكتاب والغلاف بأسعار زهيدة. على القارئ أن يختار Blurb bookstore ، ومن يمكن للكاتب أن يحقق كتباً ورقية أيضاً بأسعار زهيدة. الكتب المعروضة أون لاين يمكن غالباً قراءتها كاملة، أو تنزيلها.

ميزة هذا الموقع أنه يعرض الكتب بطريقة أنيقة وجميلة وهو حريص على أن يكون داخل الكتاب أيضا معروضاً بطريقة جميلة. مشاهدة الكتب التي يعرضها تتأخر قليلاً بسبب تصاميم الغرافيك والصور الجميلة التي تعرض فيها، لكنّ الأمر يستحق الانتظار إن كنت من عشاق الكتب والقراءة.

القراءة الرقمية

*سكرايبد Scribd

هذه الخدمة تعمل بنظام شبيه بيوتيوب، وتعرض ملايين الوثائق والصحف والكتب والمجلات والبروشورات ، ولكن عليك أن تنتبه إلى شيء هام، فهذا الموقع يعرض الكتب بطريقتين:

الكتب المتوفرة من خلال اشتراك شهري للقراء على الموقع.

الكتب المعروضة مجاناً، وتذكر دائما أن الكتب المجانية هي أما لكتاب غير معروفين، أو أن عمرها فاق 50 عاماً. في ألمانيا وفرنسا وبريطانيا يشترط هذا الموقع الانتساب له كي يتمكن القارئ من الاطلاع على المحتويات. رابط هذا الموقع

 * سماشووردز Smashwords

هذا أكبر موقع للنشر للكتاب المستقلين وأكثرها سرعة في البحث والنشر والبيع، ويضم 300 الأف كتاب من أكثر من 100 ألف كاتب. كثير من كتب هذا الموقع تباع على المواقع الكبرى ومنها Barnes & Noble،  Kobo.

 الكتب المعروضة هنا أغلبها لكتاب غير معروفين وليس لهم تجربة في عالم الكتابة، فهم يكتبون من باب الهواية، وينشرون رغبة في تخليد ما كتبوه بغض النظر عن اهتمام القراء به أم لا، كما أن لغتهم لا تخلو من أخطاء أسلوبية ومعلومات ناقصة المحتوى أو مشتبهة.  الكتب المعروضة هنا مصنف بعضها للبيع بأسعار رخيصة جدا، أو مجانية للقراءة والتحميل، أو للقراءة فحسب. وللقارئ أن يحدد لون الصفحة وحجم ونوع الفونت المستخدم بما يناسب بصره، لكن الخطوط المعروضة تقتصر على (Arial, Courier, Times, Verdana Georgia). شاشة العرض التي يوفرها هذا الموقع للقراءة ضعيفة مقارنة بالمواقع الأخرى، لكن ميزته الأهم تبقى أنه يمكن أن يعرض كتباً غير موجودة في أي مكان، إنّها مغامرة معرفية من نوع خاص جداً.

*بوكش Bookish

متعة القراءة بأهواء الشباب واليافعين، يجدها القارئ على هذا الموقع، ويوصف عرض كتبه بأنه الأحلى بين مواقع الكتب الالكترونية. عليك أن تنتسب للموقع، ولكن ذلك يستغرق دقيقة واحدة فحسب. التقنية التي يستخدما الموقع هي من خلال cloud bookshelf. هناك كتب عدة معروضة للقراءة المجانية، كما أن بوسع الزائر أن يعرض وثائق للنشر على الموقع. لهذا الموقع صفحة عراقية بنفس الاسم، وتعرض نفس الخدمات تقريباً لكن بكفاءة أقل. رابط هذا الموقع: 

https://bookish.netgalley.com/

*موقع 24Symbols

موقع آخر يقدم إغراءات للناشرين والمؤلفين الشباب والنساء خاصة، وبوسع المشترك أن يتصل بالموقع من خلال حسابه على فيسبوك. صورة الصفحة والدخول إلى مواقع التصفح تخيّر الزائر بين 6 لغات ليست بينها اللغة العربية.

هذا الموقع يشترط الانتساب إليه كي يتاح للزائر الاطلاع على المحتويات. الانتساب هنا مجاني. رابط الموقع : https://www.24symbols.com/

ملهم الملائكة

تابعني

روابط مهمة

مؤلفاتي

مقالات ذات صلة

بلاد الرافدين أم النهرين أم العراق؟

بلاد الرافدين أم النهرين أم العراق؟

لماذا اسم بلادنا حائر؟ العراق اسم لا يستطيع أحد توثيق تاريخ ظهوره، بل لا يستطيع أحد أن يجزم بمعناه. وبلاد الرافدين لقب تموزي لحق بالعراق منذ 14 تموز 1958، أما بلاد ما بين النهرين، فهي تسمية غربية من القرون الوسطى وزحفت إلى الخرائط الاستعمارية الحديثة. ما مدى صدقية...

قراءة المزيد
بشائر الممرضة الحزينة

بشائر الممرضة الحزينة

     تلقيت رسالة نصية على موبايلي، كان النص قصيراً ومفعماً باللهفة "رجاء لازم أشوفك، قضية حياتية". وكان عليّ أن أرن على رقم الهاتف الذي جاءت منه الرسالة لأفهم المطلوب. بعد رنتين أجابني صوت نسائي يغلب عليه الهمس، قلت لها إنها قد طلبت مقابلتي،...

قراءة المزيد
العراق…اسم بنكهة الجغرافية والتاريخ

العراق…اسم بنكهة الجغرافية والتاريخ

تأملات بنيوية تاريخية ع أروم الابتداء بحرف العين، وهي عينُ بداية "كتاب العين" أول معجم باللغة العربية وضعه الخليل ابن أحمد الفراهيدي، الذي ولد في البصرة بالعراق ومات فيها حيث عاش زاهدًا تاركاً لملاذ الدنيا، ولا ندري هل كان زاهداً لرغبته في التفرغ للبحث والدرس كما هو...

قراءة المزيد

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.