دراسات

في الأدب السويدي

هذا الكتاب

” دراسات في الأدب السويدي” يمثل أولَ كتابٍ بحثيٍ باللغة العربية عن الأدب السويدي، وسيضيف الى المكتبة العربية عنوانا متخصصا لعشاق الأدب عبر العالم.

وتصف الكاتبة كتابها الحالي بالقول:

“إن حجم مادة الأدب السويدي اضطرتني إلى الانتقاء والاختصار والاكتفاء بالنماذج الجيدة. وهذا الانتقاء لابد أن يقوم على الذوق الشخصي ولابد أن يتغافل عن شخصيات هامة كان حرية بالمؤلفة ألا تهملها لو أسعف الحال.

يهمني اخيراً ان اعترف بأن مادة الكتاب لا يمكن عدها تأليفاً بقدر ما هو اعداد واختيار وتنظيم وترجمة ومن ثم فالاراء المبثوثة بين صفات الكتاب ليست بالضرورة آرائي الشخصية ولا أنا مسؤولة عما قد يلحظ فيها احياناً من شطط أو تطرف ربما لا يستسيغهما القارئ العربي.  “

أحسان الملائكة: كاتبة عراقية توارت أعمالها عن الأنظار بسبب انشغالها المزمن بالتأليف والقراءة لدرجة قلصت علاقاتها بعالم الصحافة والأدب.

بعد الألفية الثالثة صدر لها عن دار الشؤون الثقافية في العراق كتاب “أعلام الكتاب الإغريق والرومان”.

في عام 2010 فارقت الحياة،  وفي عام 2014 وما بعده، نُشر كتابها ذائع الصيت “جلال الدين الرومي صائغ النفوس” في لبنان، والمغرب، وصدرت عنه عشر طبعات مقرصنة في مصر، وطبعتان في العراق باسم” جلال الدين الرومي، عاشق حتى النهاية ” عن دار ميزوبوتاميا.  

كما نُشر نفس الكتاب بعنوان “جلال الدين الرومي صائغ النفوس” بطبعات رقمية موجودة في مختلف المكتبات الرقمية المعروفة، وبوسع من يشاء الاطلاع عليه الرجوع الى النت بهذا العنوان فيجده جاهزا للقراءة. ثم تولى إصدار كتبها ابنها ملهم الملائكة.

ربيع 2017

حول المؤلف

إحسان الملائكة – قيثارة الإبداع الصامتة

منذ أربعينات القرن العشرين تنشر إحسان كتابات وترجمات في صحف ومجلات عراقية وعربية. لكنها لم تصدر كتاباً حتى عام 2001 حيث صدر لها عن دار الشؤون الثقافية في بغداد كتابها الأول ” أعلام الإغريق والرومان”.

كتبت كثيراً ونشرت بشكل مستمر في الصحف والمجلات، وحين توفيت في نيسان عام 2010، خلفت 8 مخطوطات مطبوعة على الآلة الكاتبة، فتولى ابنها ملهم نشر كتبها تباعاً، وهكذا صدر لها:

*جلال الدين الرومي عاشق حتى النهاية ، صدر في بيروت والقاهرة (مقرصناً) وفي بغداد عن دار ميزوبوتاميا.

Ihssan al malaika‏

كتب أخرى

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إتصل بنا

14 + 4 =