تابعني

روابط مهمة

مؤلفاتي

بين الثرثرة ومفيد الكلام مساحة للمعرفة

أغسطس 18, 2020 | 0 تعليقات

التمييز بين القيل والقال المعرّفة بالألف في المعنى الشائع هي ما يعرف بالعراقية باللغوة والغيبة واللقلقة والثرثرة وحديث الإشاعات وبين الكلام المفيد الذي يغني المستمع بالحقائق يتطلب حضوراً ذهنياً متقداً متصلاً، وظهر كل ذلك هنا في فعلين هما جوهر ما يدور عنه الحديث في فيسبوك والذي يشغل ملياري إنسان من أبناء هذا العصر.

كل ما في فيسبوك مُجتمعاً يقع في الفعلين: قيل وهو ماضٍ ثلاثي مبني للمجهول، وقال وهو ماضٍ بسيط بحاجة إلى فاعل، أما في الحقيقة فإنّ قيل وقال تطرح وتجيب عن أسئلة يعرف الناس من خلالها أحوالَ بعضهم، وهذا هو السبب في أنّ فيسبوك بكل قوته الجبارة هو مساحة قيل وقال نتعلم من خلالها ماذا يجري في عقول ووعي وعاطفة الآخرين.

*إذا قلنا إنّ الرجل لا يليق به ولا يحق له في القانون المدني البشري أن يضرب المرأة، فسيقول البعض إنّ القرآن نصّ على ذلك “وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ”! لكنّ الوعي العراقي خرج بتفسير يميل إلى النص المدني حين قال: “الرجل إذا ضرب المرأة وآذاها سيقال عنه، جبانٌ يستقوي على النسوان. وإن ضربها وكانت أقوى منه فردت عليه وآذته، فسيقال عنه، جبان ضربته امرأة وأدمته! فخير له ولها أن لا يضربها ويستشهدون بالقول “فرفقاً بالقوارير”.

*وإذا قيل إنّ الأوطان تصنعها سواعد الرجال، سنقول بلا تردد، بل تصنع الأوطان الأمهات، فهن من ينجبن ويربين رجالاً يحبون بلدهم. فاذا كانت المرأة جاهلة غارقة في الظلام، فستنجب رجالاً “جهلة، غمان، يقتدون بصعاليك العرب، وقيم القبيلة البالية، ويرون السرقة غنيمة، والسطو شجاعة، والقتل رجولة، والاستقواء بكثرة العشيرة سطوة وهيبة، فتضيع الدولة في مفارش وخيم المضايف البائسة التي تنتشر وتقوى مع غياب الدولة.

الكلام المفيد
الثرثرة تواصل غير المفيد

*إذا قيل إنّ المسجد مدرسة الأرواح، فسيقال “يجب أن” لا يصبح المسجد مؤسسة موازية تقاسم الدولة المدنية سلطتها، ولا يمكن للدولة المدنية أن تقوم مع وجود المسجد. الدولة المدنية تصنعها مدارس عصرية تعلّم الناس حب وطنهم لا من خلال الأحاديث النبوية والآيات القرآنية التي تبقى صعبة على فهم الناس حتى مماتهم غالباً، بل من خلال درس يعلّم التلاميذ الصغار أنّ من حقهم مجادلة المعلم وانتزاع المعلومة الصحيحة منه، وأنّ المدرسة ملك للناس عليهم صيانته والعناية به، وأنّ الشارع ملك عام لا يحق لأحد أن يتجاوز عليه، وأنّ الرصيف يملكه المشاة ولا يجوز للسيارات والمحلات والباعة المتجولون “أصحاب البسطيات” سلب حق المشاة، وأنّ الأب ليس ديكتاتور الأسرة، وأن الحاكم لا يملك أموال وأرواح الناس، بل يساعدهم في تحريكها و إدارتها وتعايشها.

*وإذا قيل إنّ حرية المرأة تصنعها منظمات وروابط نسوية طموحة، فسوف يقال إنّ حرية المرأة تبدأ حين يمنع أي رجل من دخول احتفال عام ما لم تكن معه امرأة، وإنّ التعليم يجب أن يكون مختلطا في كل المراحل، وإنّ الوظائف بكل أنواعها، يجب أن تشمل الجنسين، وإنّ الدستور يجب أن يضمن للمرأة كوتا تشغيل منصوص عليها قانونياً في تشريعات العمل، بحيث يُلزم صاحب الشركة أو المصنع أو المشروع أو الدولة بتشغيل الكوتا (النسبة) المطلوبة من النساء.

*إذا قيل: كيف تكونوا يولّ عليكم، سيذهب البعض إلى القول إنّ المؤمنين فارقوا ثوابت دينهم، وباتوا أقرب للكفار أو الخارجين عن قيم الدين، ولهذا سلّط الله عليهم أشراراً منهم يسلبون أموالهم ويزهقون أرواحهم ويهدرون خيرات بلدهم. لكن قيل جواباً على هذا: إنّ الديمقراطية نمط حياة غربي، إسوة بكل ما هو متحضر في العصر الحديث، وهذا النمط الغربي دخل العراق مرتين، الأولى مع تحرير بريطانيا العراق من السلطان العثماني الجائر ليكون بعضاً من الدول السائرة في فلكها، ومرة أخرى مع تحرير الولايات المتحدة الأمريكية العراق من سلطة صدام حسين ليكون ايضا من الدول الحليفة لها . والديمقراطية في المرتين فشلت، وها نحن نرى أنّ العراقيين عرباً وكردا وشيعة وسنة ومكونات صغرى يذهبون للانتخابات بملء إرادتهم، فيقدمون الهويات الفرعية على هويتهم العراقية وينتخبون اللصوص والمجرمين والجهلة والفاسدين، وخلاصة كل ذلك إنهم ينتخبون من يشرعن السرقة والاعتداء على المال العام ويروج للمحسوبية، لأنه يمثل مصالحهم!

*وإذا قيل إنّ القضاء على الفساد يلزمه إدارة نزيهة حازمة، سيقال إنّ الأحزاب تدعم من يدافعون عنها ويرفعون رايتها، وبهذا يصل كل متملق ومنافق ولص إلى أعلى المراتب، وبذلك لن يتاح القضاء على الفساد إلا بالقضاء على الأحزاب. وسنقول لهم بشدة: القضاء على الأحزاب يعني العودة للديكتاتورية، وأولئك اللذين ينادون بتعطيل البرلمان وإلغاء الدستور وإلغاء الأحزاب يريدون دون وعيهم منهم، وأحيانا ببالغ الوعي، أن يعودوا بالوطن إلى الحزب الواحد والقائد الضرورة، وهي كلمة فيها حق ولكن يراد بها باطل. يلزم العراق قائد نزيه يؤمن بحق الشعب وقيمة الوطن، يضع الأحزاب أمام الشعب، ويفضح ممارساتها، فيضطر الجميع إلى تجنب الفساد وتبني النزاهة حتى إشعار آخر!

*وإذا قيل إنّ العراق الطافي على بحيرة نفط يجب أن يعود إلى حاضنته العربية، فالأوّلى أن يقال: إنّ العراق الغني ينبغي أن يتبنى سياسة تنويع التحالفات الإقليمية والدولية، بما أنه ملوّن التفاصيل مختلف المكونات، وبهذا ستكون تركيا الإخوانية السنية إلى جانبه، وإيران الاسلامية الشيعية إلى جانبه، والعرب الكارهون لأهله والطامعون بخيراته إلى جانبه، ولن تكون أمريكا ولا إسرائيل عدوتين له، ولن تكون أوروبا إلا منصة يفرض عليها ما يريد من خلال استثماراته. والأولى أن يقال في هذا الحال: على العراق أن يكون سيداً في قراراته، مع ترجيح الاتكاء على الأقوى، وخير نموذج يمكن أن يحتذي به هي كوريا الجنوبية.

*إذا قلنا في الختام، “إنّ الرأي الخمير خير من الرأي الفطير”، سيقولون أنت لستَ خبّازاً، ولا تعرف التفريق بين الخمير والفطير، وسنرد عليهم بالقول: “الرأي الخمير هو الذي اختمر بعد طول تفكير، فيكون جاهزا للعرض على الناس دون خوف من أن تظهر فيه مثلبة، أما الرأي الفطير، فهو الذي لم يختمر في وعي القائل ومع ذلك أطلقه صاحبه فجاء “فطيراً” غير مفيد.

تابعني

روابط مهمة

مؤلفاتي

مقالات ذات صلة

السلامة من الحرائق في المنزل – الحلقة الثانية

السلامة من الحرائق في المنزل – الحلقة الثانية

أ. صباح علو / خبير السلامة اًولاً: تدابير السلامة التي يجب أن تتوفر في منزلك هي: طفاية حريق متعددة الأغراض (بودرة - ثاني أكسيد الكربون) ولابد من ملاحظة الآتي: -   وضعها في مكان بارز يعرفه جميع أفراد الأسرة وبشكل رأسي. -   وضعها في مكان لا يمكن الأطفال من العبث بها. -...

قراءة المزيد
السلامة المنزلية (الجزء 1)

السلامة المنزلية (الجزء 1)

سلسلة مقالات بقلم صباح رحومي السلامة هي العلم الذي يهتم بالحفاظ على سلامة الإنسان، وذلك بتوفير بيئات عمل وسكن آمنة خالية من مسببات الحوادث أو الإصابات أو الأمراض من خلال سن قوانين وإجراءات تحث على الحفاظ على الإنسان من خطر الإصابة والحفاظ على الممتلكات من خطر التلف...

قراءة المزيد
عوالم السينما الخفية

عوالم السينما الخفية

الكاتب والباحث محمد حسين صبيح كبة تمهيد:  هذه الوريقات هي محاولة لسبر أغوار عوالم لا نعرف كنهها بدقة عالية. السينما هي فن نستمتع به في أحايين وندرس عن طريقه أحايين أخرى وأشياء أخرى لكننا لا نعرف كنهه بالضبط والدقة. وهذا يعني انها قد تكون مثل الكهرباء الذي لا نعرف كنهه...

قراءة المزيد

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *