تابعني

روابط مهمة

مؤلفاتي

الحب المسكوت عنه – قراءة في كتاب العشق المحرّم!

أغسطس 15, 2021 | 0 تعليقات

قائمة التابو العربية المطوّلة لها في الظل قائمة مسموحات مطوّلة تغض المجتمعات الطرف عنها “، هكذا بدأ الصحفي برايان وايتكر كتابه “الحب المسكوت عنه” ، فتُرجم إلى ست لغات.

ينطلق الكاتب من حقيقة مخيفة مفادها أنّ الدول العربية والإسلامية لا تكشف عن حجم إصابات الأيدز(نقص المناعة المكتسبة) في مجتمعاتها لسبب عدم رغبتها في الاعتراف بوجود المثليين والمثليات. وما زالت البلدان العربية تسمي الظاهرة بالشذوذ الجنسي، ثم تخصص بتسمية اللواط للعلاقة الجنسية بين الذكور، والسحاق للعلاقة الجنسية بين الإناث.

وفي معرض بحثه في التشريعات الاسلامية الخاصة بعقوبة اللواط، وصل الكاتب الى أنّ “الحد” لا يشمل اللواط نصاً، أي أنّ القرآن لم ينص عليه، بل جاء اجتهادا من علماء الحديث مؤكدا أنه “لا يوجد دليل تاريخي يدعم ويؤكد أن الرسول قد أقام الحد على اللوطيين” ومشيرا الى أن مؤرخا للحديث يدعى (كوغله) قد توصل الى أنّ الأحاديث المنسوبة الى الرسول بخصوص اللواط قد ابتدعت في العصر العباسي.

الإعلام العربي يتعامل مع فضائح المثليين باعتبارها رذائل غربية

ركّز برايان وايتكر كثيرا على الإعلام العربي، مشيراً إلى غياب التحقيقات الاستقصائية عن ميادينه ومبينا أنه اعلام يستقي معلوماته وأغلب أخباره من وكالات الأنباء العالمية حصرا أو حتى من وسائل الإعلام المؤدلجة في الدول ذات الأنظمة الشمولية. هذا الاعلام – كما يرى برايان وايتكر- ينتقي أخبار العلاقات المثلية في الغرب، خصوصا تلك التي يأتي أبطالها من النخب الغربية، ثم يضع على أصول الأخبار توابل فضائحية لتبدو وكأنها رذائل غربية حصرية (تنأى المجتمعات العربية والإسلامية والشرقية عموما بنفسها عنها.).

ويتفاقم هذا الحديث بانتشار فضائح العلاقات الجنسية والمثلية في مجتمعات الكهنة والقساوسة خصوصا الكاثوليك منهم والتي صارت حديث الألسن في كل مكان اليوم.

ويتوسع وايتكر في الحديث عن انتشار المثلية في السعودية لسبب الكبت ومساحات التحريم الكبيرة، لافتا الأنظار في الوقت نفسه الى أن السعودية ليست جحيماً للمثليين كما يسعى بعض مروجي الإسلام المتشدد إظهارها، وكما يسعى بعض المثليين أيضا إلى نشره لتخفيف الضغط عليهم، وإلى ذلك يشير وايتكر أنّ المملكة لا تنظر باهتمام الى تجمعات الذكور، بل تعتبرها (بحسن نية) تجمعات إخوانية لا تتجاوز فيها علاقات الذكور مجالات الصداقة المجردة.

ويصدق هذا أيضا على تجمعات النساء، فهي تضم صديقات تجمعهن (بحسن النية) اهتمامات نسوية بسيطة لا تتعدى أحاديث الموضة والمصوغات والذهب والأزياء والتبضع الذي هو سمة المجتمعات الخليجية السائدة. لكن هذا التغاضي المقصود عن لقاءات الجنس المثلية، صنع خير مناخ لنشر ممارسات المثلية الجنسية بشكل واسع في المملكة.

بات العالم المعاصر اكثر قبولا للعلاقات المثلية
العالم بات اكثر قبولا للعلاقات المثلية

السعودية: حفلات جنس للواط والسحاق تحت مظلة تحريم الاختلاط

وينقل وايتكر وقائع موثّقة عن حفلات جنس رجالية جماعية يرتدي فيها بعض الشبان ملابس نسوية داخلية ويرقصون بين ذكور يتناوبون على مضاجعتهم على مرأى من بعضهم وسط موسيقى صاخبة وتصرفات ماجنة تشتد بفعل تعاطي المخدرات بشكل واسع، كما ينقل اخبار مداهمات تتعرض لها كثير من الديوانيات والبيوت والفيلات خاصة في مناطق المملكة الساحلية النائية وفي الطائف.

وبنفس الطريقة تقيم كثير من النسوة في المملكة- والكلام دائما لبراين وايتكر- مثل هذه الحفلات بشكل باذخ، حيث يمارسن علاقات السحاق مع مثليات يتلذذن بهذا النوع، ويشير وايتكر إلى أن العرب والمسلمين لا يعتبرون السحاق عموما خروجا عن الخلق الإسلامي كما يتصورونه، والسبب أن الطبيعة البايولوجية لعلاقات السحاق لا توفر خاصية الاختراق، وهذا يحفظ – وفق تقاليد العرب – شرف المرأة كما أنه لا يترك آثارا  مدمرة لاحقة كما في حالات الحمل غير الشرعي وفقدان العذرية…وبالتالي فإن السحاق يصبح ممنوعاً مسكوتا عنه في السعودية.

 ويخلص برايان وايتكر الى أنّ الإعلام السعودي تجرأ مؤخراً على تناول هذه الظواهر علناً” فقد نشرت صحيفة عكاظ فضيحة علاقات سحاقية واسعة الانتشار في مدارس البنات، ونشرت بضع تفاصيل عنها، ثم بررت نشرها المقال بقول نسبته إلى السيدة عائشة إحدى زوجات الرسول ومفاده أن ( لا حياء في الدين) ” .

 وينقل برايان أنّ منطقة الخليج ولبنان وشمال افريقيا شهدت نشاط www.al-fatiha.org منظمة (الفاتحة) التي تساعد المثليين على اخفاء هوياتهم وتمرير علاقاتهم الطبيعية. 

كما يذكر وايتكر أن لبنان هو أكثر دول المنطقة تسامحاً بشأن المثلية، مشيراً إلى أن فيه أكثر من 20 منظمة تدافع عن المثليين، وإن كان بعضها مقيماً خارج لبنان، ثم يشير إلى منظمة (حلم) التي اشتهرت لأنها أعلنت عن نفسها ونشاطها في لبنان باعتباره جزءا من نشاط اجتماعي أكبر يضم مدافعين عن حقوق الإنسان والأقليات، وتضم معلمين وحقوقيين وصحفيين ومقرها علني في بيروت.

 وقد تعمّق قبول اللبنانيين لدور هذه المنظمة إبان حرب حزب الله مع إسرائيل عام 2006، حيث لجأ الى مقرها مئات من أبناء الضاحية الجنوبية (الشيعة) الذين تقطعت بهم السبل، فقدمت لهم المنظمة فضل خدمات الإغاثة، حتى أنّ حسن نصر الله زعيم حزب الله غيّر موقفه منها واعتبرها من أصدقاء حزبه وأصدقاء شيعة لبنان.

تعد إيران من اكثر البلدان الاسلامية انتاجا للمثليين والمثليات

 ” إيران: قانون يعفي الذكر من الخدمة العسكرية اذا أعلن انحرافه الجنسي

ولا يفوت وايتكر القول إنّ الجمهورية الإسلامية في إيران والمملكة العربية السعودية والسودان هي الوحيدة بين الدول العربية والاسلامية التي توقع قوانينها عقوبة الإعدام على كل من يمارس علاقة جنسية خارج إطار الزواج، الا أنه يعود ليؤكد أن هذه القوانين لا تطبق إلا في حالات قليلة للغاية، شارحا بإسهاب أسباب ذلك ليصل الى أنّ الشرع الإسلامي ينص على وجوب شهادة أربعة أشخاص عقلاء صادقين بالغين شاهدوا المواقعة الجنسية غير الشرعية (ورأوا فعل المواقعة كما يُرى دخول الميل في المكحلة)، وهو شرط بالغ الصعوبة ومستحيل التطبيق تقريبا.

وهذه الصعوبات تشتد أكثر في إيران التي تربط شرط تطبيق العقوبات في الغالب بالوضع السياسي للمتهمين بالفعل الفاحش، فاذا كانوا لا يصنفون في صف أعداء الثورة، فإنّ شرط رؤية دخول الميل في المكحلة يجد سبيله لإنقاذهم، وإلا فإنهم يواجهون عقوبة الإعدام شنقاً علناً في الميادين والساحات وبواسطة رافعات البناء (رغم أن التشريعات تنص على القائهم من شاهق، الا أن هذا لم يطبق إلا في غزة، حيث القى بعض عناصر حماس متهمين باللواط من سطوح المباني).

ويسجل براين وايتكر نقطة في صالح نظام الجمهورية الإسلامية في إيران حين يشير إلى وجود مادة في القانون تُعفي الذكر من الخدمة العسكرية إذا أعلن أنه يعاني من انحراف جنسي (وهو ما يسمى عندهم عدم وضوح الهوية الجنسية)، دون أن يعلن أنه قد أقام علاقات مثلية مع أحد.

ويستفيد من هذه المادة في العادة الذكور الذين يسعون إلى الحصول على اللجوء الإنساني في الدول الغربية، حيث يُعفون من الخدمة العسكرية، ويُثبّت عدم وضوح الهوية الجنسية في دفاتر خدمتهم، ثم يقدمون هذا المستمسك الرسمي الى سفارات دول اللجوء ليعلنوا أنهم مثليون جنسياً وفق القانون، وأنهم يعانون من مخاطر الانكشاف التي قد تقود إلى الإعدام، وبالتالي فهم يطلبون حق اللجوء بناء على هويتهم الجنسية غير الواضحة، ويحصلون في الغالب على لجوء بهذه الطريقة.

القاعدة في العراق: حملة ابادة الماعز لأنّ مؤخراتها مكشوفة

برايان وايتكر الذي يدير موقعاً اخبارياً سياسياً اجتماعياً اسمه al-bab.com)) ينتقل في دراسته الصحفية الاستقصائية الى مصر، ليروي وقائع ما جرى سنة 2001 حين داهمت الشرطة السفينة كوين بوت واعتقلت كل من عليها بتهمة ممارسات سدومية وحفلات تحشيش زبائنها من أثرياء الخليج وغلمانها مصريون.

ثم ينتقل بالحديث إلى العراق، فيقارن بين ما كان عليه المثليون في زمن صدام حيث دأبوا على اللقاء في ديسكوات وصالات رقص وفنادق ومطاعم ومقاه خاصة بهم في العاصمة وفي البصرة والموصل ومصايف كردستان العراق، وبين ما آل اليه حالهم بعد التغيير عام 2003 حيث شنت عليهم ميلشيات شيعية غالباً، وتنظيمات مسلحة إرهابية سنية أحياناً حملات ابادة وقتل وحشي في أعوام 2006 و2007 و2008 وصولا إلى عهد الدولة الاسلامية عام 2014 وما بعدها.

ثم تطرق وايتكر إلى ما قامت به عصابات تنظيم القاعدة في غرب العراق من حملات فصل بين الذكور والإناث وصلت إلى قتل الماعز لأنها تكشف عن مؤخراتها، ومنع وضع البندورة إلى جانب الخيار، ومنع النساء من شراء الموز والخيار لأنه يثير الشهوة!

وتابع وايتكر قصة لوط وقومه في الكتب المقدسة، وما جرى في سدوم وعمورية، وكيف ترك ذلك أثراً في سلوك الأديان تجاه المثلية الجنسية.

ويشير الكاتب الى أنّ تاريخ الديانة اليهودية كان متشدداً جداً في مسألة المثلية الجنسية، لكنه أضحى أكثر تسامحاً بعد قيام دولة إسرائيل التي باتت اليوم من أكثر دول العالم تسامحاً في قضية المثلية الجنسية باعتبارها تكويناً طبيعياً في الإنسان (كما لون بشرته ولون عينيه ولون شعره، ولا يمكن مطالبته بتغييرها).

اليوم تعتبر تل أبيب أكثر مدينة صديقة للمثليين في الشرق الأوسط. ويشير وايتكر بالاسم إلى إدلب في سوريا وقزوين في إيران والحلة في العراق وسرت في ليبيا باعتبارها مدن اشتهرت بوجود المثليين فيها بشكل واسع.

طالبان والقاعدة وداعش تمنع وضع الخيار إلى جانب الطماطم باعتبارهما مذكر ومؤنث!!

الى متى يتجنب الشرق الأوسط قضية المثليين؟

بعد 220 صفحة من كتابه الموسوم الحب المسكوت عنه  Unspeakable Love

بغلافه الذي يحمل ألوان قوس قزح، الرمز الأكثر انتشارا للمثليين في العالم ، يخلص برايان وايتكر إلى أنّ الدول العربية ترفض فكرة التنوع، ورغم أنّ العالم العربي يضم المسيحيين واليهود والأرمن والعلويين والدروز والأيزيدية والنصيرية والبربر والأمازيغ والمندائيين والآشوريين والأكراد والتركمان والبهائيين والزرادشتيين والشبك في العراق، فإنّ العرب يتحدثون عن مجتمع عربي منسجم ومتوافق واحد، وهم يتحدثون بنفس الطريقة عن مجتمع إسلامي خالٍ من العلاقات المثلية، فالمهم في العالم العربي الحفاظ على المظاهر وتجنب ما يدعى ب” الفتنة”.

لكنه يرى في ختام الكتاب أن العالم العربي في طريقه إلى الانفتاح بسبب انتشار وسائل الاتصال السريع والاجتماعي (نُشر الكتاب في عام 2010 قبل براكين الربيع العربي وما تلاها والتي غيرت المنطقة وتغيرها باتجاهات غير معلومة). ويبدو وايتكر في سطوره الأخيرة متفائلا بشأن مستقبل المثليين العرب والمسلمين وبشأن حقوقهم.

المؤلف Brian Whitaker

عمل مراسلا لصحيفة غارديان في المنطقة قبل أن يتفرغ للتأليف ولإدارة وتحرير موقعه الموسوم الباب. له مؤلفات أخرى.

ملهم الملائكة/ فصل من كتاب اللذة القريبة من الحب

تابعني

روابط مهمة

مؤلفاتي

مقالات ذات صلة

السلامة من الحرائق في المنزل – الحلقة الثانية

السلامة من الحرائق في المنزل – الحلقة الثانية

أ. صباح علو / خبير السلامة اًولاً: تدابير السلامة التي يجب أن تتوفر في منزلك هي: طفاية حريق متعددة الأغراض (بودرة - ثاني أكسيد الكربون) ولابد من ملاحظة الآتي: -   وضعها في مكان بارز يعرفه جميع أفراد الأسرة وبشكل رأسي. -   وضعها في مكان لا يمكن الأطفال من العبث بها. -...

قراءة المزيد
السلامة المنزلية (الجزء 1)

السلامة المنزلية (الجزء 1)

سلسلة مقالات بقلم صباح رحومي السلامة هي العلم الذي يهتم بالحفاظ على سلامة الإنسان، وذلك بتوفير بيئات عمل وسكن آمنة خالية من مسببات الحوادث أو الإصابات أو الأمراض من خلال سن قوانين وإجراءات تحث على الحفاظ على الإنسان من خطر الإصابة والحفاظ على الممتلكات من خطر التلف...

قراءة المزيد
عوالم السينما الخفية

عوالم السينما الخفية

الكاتب والباحث محمد حسين صبيح كبة تمهيد:  هذه الوريقات هي محاولة لسبر أغوار عوالم لا نعرف كنهها بدقة عالية. السينما هي فن نستمتع به في أحايين وندرس عن طريقه أحايين أخرى وأشياء أخرى لكننا لا نعرف كنهه بالضبط والدقة. وهذا يعني انها قد تكون مثل الكهرباء الذي لا نعرف كنهه...

قراءة المزيد

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *