أوبرا أوزيراك

في بغداد

أسرار حرب إسرائيل على المشروع

النووي العراقي

هذا الكتاب

توثيق للعمليات التي نفذتها إسرائيل ضد المشروع النووي العراقي، منذ مراحله الأولى في سبعينيات القرن العشرين، إلى الهجوم الحاسم على موقع أوزيراك ( تموز 1 وتموز 2) في التويثة جنوب بغداد عام 1981.

يضم الكتاب خفاياً لم تنشر باللغة العربية عن الجهد الاستخباري والعسكري والجوي الإسرائيلي والذي نفذ عملية يقف عندها تاريخ الجهود العسكرية والاستخبارية في العالم. الأصعب في العملية أنّها استهدفت مفاعلاً نووياً بكل ما يحتويه هذا المشروع من مخاطر مرعبة للبشرية والأرض والحياة، وفوق هذا كله، لم تخسر إسرائيل طائرة واحدة ولا عسكري واحد ونفذت الهجوم بنظافة تامة. درس آخر من دروس الاستخبارات والحرب والهجمات الاستباقية.

الكتاب يبدو للوهلة الأولى رواية، وهو الإطار الذي تروى فيها حقائق ما جرى مع ملابسات جمع التفاصيل وأسرار القصة من مناطق عدة في العالم.

ملهم الملائكة

حول المؤلف

كاتب وصحفي واعلامي، بدأ في الكتابة والترجمة في الصحف العراقية منذ سبعينيات القرن العشرين وتنوعت مسيرته الصحفية والمهنية بتعاقب السنوات.
*في سبعينيات القرن العشرين كتب في مجلات الأقلام، الطليعة الأدبية، مجلة الإذاعة والتلفزيون، مجلة ألف باء، صحيفة الثورة.
*في ثمانينيات القرن العشرين، كتب في المجلات والصحف المذكورة أعلاه علاوة على صحيفة القادسية الصادرة عن وزارة الدفاع العراقية، وشارك ببحوث وترجمات لمديرية التطوير القتالي نشرت في “المجلة العسكرية” وفي مجلة “مختارات عسكرية” للبحوث العسكرية والاستراتيجية.
*في تسعينيات القرن العشرين كتب بأسماء مستعارة عديدة في بلدان عدة خارج العراق، كما عمل في محطات إذاعية معارضة لحكومة العراق آنذاك.
Mulham al malaika‏

كتب أخرى

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إتصل بنا

4 + 11 =