خرائط العراقيين الغريبة

هذا الكتاب

 سياحة في الجغرافية العجيبة التي انتشر عبرها العراقيون بسبب تقلبات سياسة قياداتهم واشتراطات المنطقة. كما أنّه سياحة في تاريخ سكان وادي الرافدين من خلال قصص تجسد تجارب شخصية عاشها المؤلف ومن خلال رصد جوانب من تجارب الآخرين.

إنّها قصص بنكهة أكثر من 50 عاماً من الرحيل والحقائب والهجرات العارية. والسفر بات ملازماً لمصائر شعوب المنطقة، وهو أحد الحلول الممكنة لمشكلات الفرد، ويمسي أحيانا سبباً لمشكلات الجماعة.

هذه قصص الناس على مساحات الخرائط، والخرائط كيفما رسمت هي تجسيد للجغرافية وقد تداخلت باشتراطات السياسة، لتصبح ما بات يعرف ب “جيوبولتيك”، وهو عامل حاسم يؤثر في حياة الناس ويقرر مصائر شعوب برمتها، وخصوصاً في العراق الذي يقع على حافة تماس العالم العربي بشعوب آسيا، كرداً وفرساً وتركاً وأفغاناً وآذريين وغيرهم.

ملهم

حول المؤلف

كاتب وصحفي واعلامي، بدأ في الكتابة والترجمة في الصحف العراقية منذ سبعينيات القرن العشرين وتنوعت مسيرته الصحفية والمهنية بتعاقب السنوات.
*في سبعينيات القرن العشرين كتب في مجلات الأقلام، الطليعة الأدبية، مجلة الإذاعة والتلفزيون، مجلة ألف باء، صحيفة الثورة.
*في ثمانينيات القرن العشرين، كتب في المجلات والصحف المذكورة أعلاه علاوة على صحيفة القادسية الصادرة عن وزارة الدفاع العراقية، وشارك ببحوث وترجمات لمديرية التطوير القتالي نشرت في “المجلة العسكرية” وفي مجلة “مختارات عسكرية” للبحوث العسكرية والاستراتيجية.
*في تسعينيات القرن العشرين كتب بأسماء مستعارة عديدة في بلدان عدة خارج العراق، كما عمل في محطات إذاعية معارضة لحكومة العراق آنذاك.
Mulham al malaika‏

كتب أخرى

0 تعليق

إتصل بنا

1 + 11 =