تابعني

روابط مهمة

مؤلفاتي

الحوت الأزرق…لعبة خطرة أم ماذا؟

يونيو 16, 2024 | 0 تعليقات

يتأمل الكاتب محمد حسين صبيح كبة فيما يفعله عالم اللعب الإلكترونية، مقارنا ذلك بالأدب الكلاسيكي الذي دئب الشباب على قراءته، ومن هنا فإن موبي ديك والشيخ والبحر تتخذ معاني أخرى في عالم اللعب الإلكترونية.

تمهيد:

يخبرنا صالح مرسي، وهو نفسه مؤلف رأفت الهجان، في إحدى قصصه كيف أن الملاح الفاهم يجمع البحارة ليخبرهم عن المهمة القادمة.

وقد يكون للأمر علاقة برواية أرنيست همينغواي الشيخ والبحر لكن الأمر هنا يختلف تماماً إذ لا يذكر الملاح السبب من وراء محاولته في المهمة بينما في رواية همينغواي السبب هو قيام الحوت بمنع كلا من الأسماك والصيادين من الرزق. وهناك رواية موبي ديك عن الحوت الأبيض أيضاً عدا عن قصص وأفلام من هنا وهناك عن غرائب البحر وعن الدولفين الذي يتكلم وغير ذلك الكثير.

المتن:

تخبرنا القصة القصيرة أن الملاح الكبير فلان يجمع البحارة لكي يخبرهم أنهم هذه المرة سيخرجون لصيد وربما قتل الحوت الأزرق، وأنه بالعادة يظهر عند وبعد ظهور النو (وهو مصطلح يعرفه البحارة والملاحين وأهل البحر والماء جيدا) فإذا ظهر النو ومن ثم ظهر الحوت الأزرق فأتركوني أعمل عملي فإذا نجحت فعلى كل منكم القيام بواجبه أما إذا ما رأيتموني أفشل فعودوا سالمين من دوني.

وهذا ما حصل في القصة المذكورة. أما في الحقائق فإن الحوت الأزرق هو بالعادة إشارة للملاك جبرائيل عليه السلام وهو المعروف بشدة صلاحه.

وهي لعبة يقال أنها روسية المنشأ وبها حوالي 50 مستوى وشيئا فشيئا يرتبط الشاب أو الشابة باللعبة بالذات الشباب وفي مراحلها المتقدمة بالذات ما يقال بعد المستوى 42 تبدأ بالدعوة صراحة للانتحار.

لحد الآن يقال أنتحر بسببها أكثر من 450 شخص وفقط في البلاد العربية ما بين 50 إلى 70 شخصاً.

ما لا أفهمه في الأمر أنه هل هذه اللعبة تنادي بنظرية لي لم أنشرها لكثيرين عن أسرار معركة مؤتة التي سمعتها من هنا ومن هناك سماعي التي أعداد الطرفين فيها مهول وعرمرم فقط جهاتنا أكثر من 3500 تريليون ربما ومع مجرة الدرب الأحمر قد يصل العدد الذي يقابلنا للرد علينا وليس العدو الفعلي أكثر من 200 الف تريليون مائة ألف من الروم الذين في المجرة ومائة ألف أخرى من لخم وجذام.

وأنه عدا عن أمر الاستناد لشعب معين لكي نقابل في كل مرة ليس أكثر من 7500 مقابل الـ 3500 وأمر التراجع الشهير للصحراء وأمر أن آخر مسلم ومسلمة يستشهد فيها عبر الزمان والمكان وأمر الكلمة الشهيرة “… تراجعوا للسيارات، … تراجعوا للسيارات …” في الهور وكيف أنه أصلا لا سيارات ممكنة في الهور …

فإنه …

حصل عندي أمر طريف في خطة معينة فكرت بها وأنا أقرأ عن مؤتة هذه أنه يأكل كل شخص قادر على تريليون معين من العدو ومن ثم يأكل أكول ونهم من أشكال همبة ممبة من النوع الصالح قادر على ذلك ما بين عشرة إلى 50 إلى 100 من هؤلاء فيكون في كل مرة لكل ما بين عشرة والأكول إلى 50 والأكول إلى 100 والأكول 10 ت و50 ت و100 ت من العدو على التوالي.

حتى يشعر العدو بضرورة أمر تراجعه.

أنظر هنا هذه الأفكار قد تعد جنونية لكنها فقط في عقلي وفكرت بها كإنقاذ لأمور مؤتة الغريبة التي ما تعود عليها العرب والمسلمين من قبل والتي يحدثنا التاريخ عنها في أوائل صدر الإسلام في أواخر حياة النبي وبعد وفاته مباشرة.

ولا يعني أمر أن آخر مسلم ومسلمة يستشهدون فيها أن المسلمين والمسلمات لن يموتوا بالشكل الاعتيادي لكثير منهم وحتى أولئك الذين يريدون الشهادة واضح أنه قد تكون في أماكن أخرى بل وفي أزمنة وأماكن غير متوقعة أصلا ولكنها الأخبار التي عندي من زمن معين والتي قد تكون أسطورية.

لكن ماذا لو كان فعلا هناك عدو من خارج مجموعة مجراتنا والتي اسميها بمجموعة مجرات الذئبة والتي منها مجرتنا درب التبانة ومجرة الدرب الأحمر القريبة منا وعدد معين من المجرات المهولة.

الله العالم.

هناك ايضا فيلم رهيب لحدود علمي فشل تجاريا إسمه الحوت الأزرق يقال عن نفس موضوع خطورة اللعبة المعنية وهو فيلم جد خطر وربما ليس للأطفال أصلا.

ولقد حاولت شراء الفيلم من الإنترنت (لا مكان آخر أستطيع التوجه إليه) لكي أراه لكني لم أستطع سوى الحصول على نسخ تسمى بالعراقية مقرصنة أي ما معناه الرؤية مجانا مما يزيد من خطورة الأمر أنهم يلقون إليك بطعم الرؤية المجانية وهنا الأمر أنه حرام وغير صحيح وباطل بل وخطر قد يكون المقصود به توريط الشخص المعني برؤية خطرة.

أما عن رواية الشيخ والبحر فمن آرائي في الموضوع أنه تم القبض على الشيخ بعد أمره في قتل واصطياد الحوت أزرقا كان أم أبيض أم رمادياً.

وهناك قصة الحوت الأبيض موبي ديك للكاتب الشهير وكيف لم يستطع أمهر الصيادين من اصطياده وكيف تحكي الرواية أمرا غريبا هو نجاة شخص واحد من إحدى المحاولات وكيف إحتمالات أنه الحوت نفسه لكي يعيش بين البشر من دون تسليم نفسه أصلا.

وهناك الاحتمال البعيد أن الوطواط وصديقه زكور هما من حاول قتل الملاك جبرائيل عليه السلام الذي أصلا ليس الرجل الجبار سوبرمان فهذا شخص أسطوري بينما الملاك جبرائيل عليه السلام شخصية موجودة في الكتب ومذكور عنه أنه في خدمة الرب العظيم.

الإنترنت وسيلة رهيبة للخير ولكن قد يستغله البعض للشر ولذا يجب الحذر من تورط الصغار والشباب وحتى الكبار في هكذا أمر جلل إذا ما كان على هذه الدرجة من البواطل والطلاح واللعبة تلعب على الأون لاين بحسب ما سمعت.

خاتمة:

وإن شاء الله في حال أن هذه اللعبة بها بواطل وطلاح رهيب أن لا تقع لا بيد أولادنا ولا بيد أحفادنا ولا بيد اصدقائنا الشباب ولا بيد أحبابنا الأطفال فلذات أكبادنا وأحبائنا وحبيباتنا الصغار بأية وسيلة كانت.

وإن شاء الله سأتمكن من مشاهدة الفيلم الذي يبدو شيقا والمسمى بالحوت الأزرق.

تابعني

روابط مهمة

مؤلفاتي

مقالات ذات صلة

خطأ أنقذ روما

خطأ أنقذ روما

يسيح الكاتب محمد حسين صبيح كبة في تأملاته بشأن روما وتاريخها، معلنا استنتاجاته غير المألوفة بهذا الشأن. يقال في علوم جغرافية معينة أن هناك 7 أرضين و7 سماوات طباقا هي التي يعيش عليها البشر وغير البشر في امر الاختبار الإلهي ما بين النزول على الأرض وقبل الذهاب للجنان أو...

قراءة المزيد
من عجائب الترجمة وغرائب المترجمين

من عجائب الترجمة وغرائب المترجمين

بقلم محمد حسين صبيح كبة يعلق الكاتب محمد حسين صبيح كبة على مقالين عن كتاب ف. سكوت فيتزجيرالد الروائي الشهير كتبهما محمد عبد الكريم يوسف. بادئ ذي بدء شكرا للكاتب محمد عبد الكريم يوسف على مقالتيه الرائعتين واحدة عن عن الحب والثانية عن الاغتراب في رواية ف. سكوت...

قراءة المزيد
نظرية الأرقام التاريخية والجغرافية

نظرية الأرقام التاريخية والجغرافية

يحاول الكاتب محمد حسين صبيح كبة في هذه الدراسة القصيرة تقصي فكرة معينة حول الرقم التاريخي في العلم الذي يكتب ككلمات معينة ماضية أو حاضرة أو مستقبلية في كون الفعل بالعادة هو حركة للزمان وأنه في العربية القرشية خمسة عدا ربما التداخل والصفر هم الماضي والمضارع والحاضر...

قراءة المزيد

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *